{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}
إخواتي أعضاء وزوار المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
كترت الايام دى حالات الطلاق للأسف
علشان بعدنا عن شرع الله وهدى نبينا فى كل تعاملاتنا
وبالأخص المعاملات الزوجية بينا وبين أزواجنا
فلو عرفنا بعض الهدى النبوى فى بيت النبوة
وطبقناه فى حياتنا لغنانا كل الغنى عن سماع دروس ومحاضرات
من الغرب عن فن السعادة الزوجية
للأسف كلنا بنسيب ديننا الزاخر بكل مافيه
ونجرى ورا كلام من تجربة بعض الجهلاء
ممن نسبو لأنفسهم الدكتوراه فى العلاقات الزوجية
وحل مشكلاتها
♣♣♣
فتعالى معى أختى الكريمة
لنتعرف على بعض هدى نبينا مع زوجاته
{ وإن تطيعوه تهتدوا} .
وهانبتدى من أولإختيار الزوج
فرسولنا الكريم قال
"إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا
تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".
رواه الطبرانى
ولكن للأسف معظم الأباء "إلا من رحم ربى "
إذا جالهم عريس لبنتهم أول حاجة بيسألو عليها الشقة والمهر والوظيفة
وشوية الكراكيب اللى داخل بيها عليهم
"وطبعآ ده غير الدهب اللى بقا بيصعب على الشاب يجيب سيرة الجواز بسببه"
ونسيو إن كل ده ممكن يضيع فى لحظة
ويفضل الإنسان اللى إختاره يكون زوج لبنته وأب لأحفاده
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
ومن الهدي النبوي قبل الزواج :
رؤية الخاطب لمخطوبته .
ودى من أسباب المودة بين الزوجين .
قال النبي صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة رضي الله عنه
وقد خطب امرأة :"انظر إليها؛ فإنه أحرى أن يُؤدَم بينكما".
رواه الحاكم في المستدرك .
قال أبو هريرة مكثتُ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأتاه رجل من الأنصار، فأخبره أنه تزوّج امرأة من الأنصار،
فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يذهب وينظر إليها
.والموضوع ده فيه رأيين:
ففى من الآباء اللى بيشوف أن رؤية الخاطب لبنته أو موليته
شئ صعب فى مجتمعه ومش شرط يكون مجتمع ريفى .
وفى ناس تانية فرطو أوى ،
فبيمكنوا الخاطب من الخلوة بالمخطوبة
وممكن يتساهلوا لدرجة السماح لهم بالخروج مع بعض .
وكل دا قبل عقد النكاح "كتب الكتاب"،
اللى بسببه وقعت مخاطر كتير ضحيتها طبعآ
البنت المخطوبة والسبب الأب المفرط قبل الخاطب المستهتر
ولا حول ولا قوة إلا بالله
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
♣♣♣♣♣♣♣♣
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
عدم المغالاة في المهور وحفلات الزواج .
قال صلى الله عليه وسلم : "خير الصداق أيسره".
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
" كان صداق النبي صلى الله عليه وسلم لأزواجه اثنتي عشر أوقية.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
" ما نكح رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه، ولا أنكح بناته،
على أكثر من اثنتي عشر أوقية .
يبقا التوسط في المهر ، وعدم الإفراط في نفقات الزواج
من أسباب السعادة الزوجية ، ودا ليه؟
لأن الشاب المقبل على الزواج
بيكون ياعينى على أكتافه أحمال كتير
يعنى كفاية العفش والشقة والمصاريف اللى داخل عليها والمسؤلية فى حد ذاتها
فمايبقاش كمان الديون وكل ده حمل عليه وينام مرتاح البال بجانب زوجته؟!
ويبقى ذنبه يتحمله الزوجة ووليها إذا سائت ظروفه بعد كدا
وفى شباب والله بتتسجن بسبب الديون والكمبيالات
ووصولات الامانة اللى عجز عن سدادها
و كل دا على أشياء تافهة ممكن تتغاضى عنها الزوجة
◘◘◘◘◘◘
، و تلاقى لما يحصل خلاف بسيط
بيتحول لمشكلة كبيرة لأن الزوج بيحس أن الزوجة
ماقدَّرِتش تضحياته التي إتحملها علشانها .
◘◘◘◘◘
أما لو تم الزواج، بمهر ميسَّر ونفقات معقولة ،
فالزوج من إحسان ولي زوجته ليه بتخفيف المهر
وتقليل تكاليف الزواج ، يخليه يشيلها جوا عنيه ،
وبيحاول يكافئها لإحسانها ليه باللى يقدر عليه
ويكون بار بأهل زوجته
ويكونو أحب الناس إلى قلبه
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
أن يؤدي كل طرف حقوق الطرف الآخر.
فلكل من الزوجين حقوق وعليه واجبات هاقولها بإختصار
لإن أكيد باقى المشاركات فى المسابقة أتكلمو عنها بإستفاضة
فمن حقوق الزوجة :
1 - النفقة: فيجب على الرجل أن ينفق على زوجته من ماله وإن كانت ميسورة الحال ،
من غير إسراف ولا تقصير
قال تعالى{لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسًا إلا ما أتاها}.
وقال{وأسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن}.
2 – حسن العشرة {وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا}.
وقال صلى الله عليه وسلم :" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " رواه الترمذي.
وقال صلى الله عليه وسلم :" الكلمة الطيبة صدقة"
رأى رجل زوجته بدون كحل فسألها : لم لَمْ تكتحلي؟
فقالت خشيت أن أشغل جزءاً من أجزاء عيني عن النظر إليك
◘◘◘◘◘◘◘
وكمان فى هدي نبوي غفل عنه كثير من الناس ،
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يساعد أهله في المنزل .
قالت عائشة رضي الله عنها :
" كان صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله -
يعني خدمة أهله -
فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة " . رواه البخاري.
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
ومن حسن المعاشرة :
تبادل الهدايا ولو كانت رمزية قال صلى الله عليه وسلم :
تهادوا تحابوا ".
ومنها :
النزهة القصيرة للترويح ولو لوقت قصير لها أثر كبير
في إحياء المودة بين الزوجين .
فكان رسولنا الكريم يسابق السيدة عائشة
فسبقته لما كانت جارية ، ثم سبقها بعد كدا وقال :
" يا عائشة هذه بتلك".
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
◘◘◘◘◘◘◘
ومن حسن المعاشرة :
إفساح المجال للمرأة للتعبير عن رأيها
فالحياة الزوجية مشاركة بين الزوجين،
ولو الرجل أعطى فرصة لزوجته لتعبر عن رأيها
في اللى بيدور داخل بيتها،
فدا هايخلى الحياة بين الزوجين سهلة وسعيدة من غير نكد .
والمفروض على الزوج أن يحترم رأي زوجته،
ويقدره إذا كان صح، حتى لو خالف رأيه.
♣
وقفت زوجة عمر رضي الله عنه علشان تراجعه في أمر
،فلما غضب و أنكر عليها ذلك، قالت: ولِمَ تنكر أن أراجعَك؟
فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجِعْنه.
رواه البخاري.
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
3- ومن حقوق الزوجة : تحصينها وإعفافها عن الحرام .
♣♣
4- ومن حقوق الزوجة : العدل بالذات إذا كان للرجل أكثر من زوجة،
قال تعالى {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم}.
♣♣♣
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعدل بين زوجاته،
حتى إنه كان بيعمل قرعة بينهم لما يسافر
وهل فى أكتر من كده عدل ؟!
◘◘◘◘◘
ومن هديه لحقوق الزوج:
عدم الامتناع منه إذا طلبها لحاجته. قال صلى الله عليه وسلم
:" إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فلم تأته، فبات غضبان عليها،
لعنتها الملائكة حتى تصبح ". رواه البخاري ومسلم .
ولكن لا طاعة للزوج في الجماع إذا كان فى مانع شرعي
يحول دون تلبية رغبته كالحيض والنفاس وصيام رمضان ،
أو نذر، أو قضاء ضاق وقته ، أو أن تكون مُحْرِمَة بحج أو عمرة،
أو الجماع في الدبر .
○○○○
التزين له. ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته
ألا يدخل أحدهم على زوجته فجأة عند عودته من السفر؛
حتى تتهيأ وتتزين له
○○○○
أن تحافظ الزوجة على عرضه وماله:
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها -غير مفسدة-
كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كسب. رواه مسلم .
○○○○
الاعتراف بفضله.ومن تمام الشكر أن تعترف المرأة
بفضل زوجها العظيم عليها ،
والذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :
"لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها،
من عظم حقه عليها ". رواه أبو داود والترمذي وابن حبان
○○○○
خدمة الزوج . وهذه المسألة وإن وقع فيها خلاف بين أهل العلم،
إلا أن القول الصحيح، أنّ خدمة الزوجة لزوجها واجبة
♣♣
وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
وأزواج أصحابه يتكلفن الطحين والخبزوالطبخ وأشباه ذلك.
◘◘◘◘◘◘◘◘
ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
اننا نشوف الجانب الحلو ومانبصش لنص الكوباية الفاضى
يعنى لو صدر من زوجك حاجة مش عاجباكى
شوفى كمان محاسنه وماتركزيش فى مساوؤه
قال صلى الله عليه وسلم :
" لا يفرك - أي لا يبغض - مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً
رضي منها آخر". رواه مسلم .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
انها لا تصوم تطوعاً وهوحاضر وموجود "مش مسافر " إلا بإذنه.
عن عائشة رضي الله عنها عن رسول صلى الله عليه وسلم:
"لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه". رواه مسلم .
فصيام التطوع ممكن يُفَوِّت على الزوج كمال الاستمتاع بزوجته
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘،
ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
المعاملة بالرفق .
اللى أوصى رسولنا عليه الصلاة والسلام بيها بقوله
:" رفقاً بالقوارير " رواه أحمد. وقال : " استوصوا بالنساء خيرا "
رواه البخاري .
♣♣
قال صلى الله عليه وسلم لعائشة:
" عليك بالرفق ، فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه
ولا ينزع من شيء إلا شانه ".رواه مسلم .
♣♣
والرفق هو الأساس في حل المشكلات اللى بتحصل بين الزوجين .
فمافيش أسرة بتسلم من مشكلة لأى سبب ودا أمر متوقع ،
فحتى البيت النبوي حصل فيه بعض المشكلات البسيطة ،
ودا من تمام التشريع ومن الحكمة في إرسال الرسل ،
و علشان تعرف الأمة سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
وهديه لما بتحصل المشكلات وحلَّها إيه،
لتقتدي الأمة به وتتبع بهديه.
♣♣
عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين
بِصَحْفَةٍ فيها طعام ، فضربت التي كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها
يد الخادم فسقطت الصحفة، فانفلقت،
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
طبعآ لو أى زوج من أزواجنا كان زمانه ملبسها لزوجته
لكن شوفى سماحة وكرم أخلاق نبيك "عليه الصلاة والسلام
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فِلَقَ الصحفة،
ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة، ويقول: " غارَتْ أمُّكم"
، ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التي هو في بيتها،
فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كُسِرت صحفتها،
وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت فيه .
والقصة معروفة وهي عند البخاري
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
فأعظم علاج للمشكلات الزوجية هو التأنى والحكمة ،
ولو الزوجان أو احدهماأخدته عزة نفسه لحلها
فإن الأمر بيتفاقم إلى ما لا تحمد عقباه.
.◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي المعصوم في العشرة الزوجية :
استشارة ذوي العقول والسعي في الإصلاح
عند تضخم المشكلة بين الزوجين .
قال تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواحَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِاللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً } .
♣♣
فالحكمان من أهل الطرفين إن توفرت لديهما النية الصادقة للإصلاح
، مع الحكمة وبُعْدِ النظر من أسباب حل الخلافات الزوجية ،
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية
عدم إهانة الزوجة
.قال صلى الله عليه وسلم :" ولا تضرب الوجه ولا تقبح ". رواه النسائي.
فبعض الرجال – باسم القوامة - يكيل الشتائم والإهانات لزوجته
أو يضربها ، ثم يطالبها بأن تعاشره بالمعروف .
♣♣
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" لَا يَجْلِدُ أَحَدُكُمْ امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ ثُمَ يُجَامِعُهَا فِي آخِرِ الْيَوْمِ) رواه البخاري
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
عدم إفشاء السر.
فيجب على كل واحد من الزوجين أن يكتم ما يراه من صاحبه،
أو يسمعه منه، ودا أدب عام حثّ عليه الإسلام ،
ورغب فيه وبالأخص ما يقع بين الزوجين
وعلشان كدا قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة
الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها". رواه ابن أبي شيبة .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
التناصح بين الزوجين .
فالنصح دوره كبير في الحياة الزوجية للارتقاء بيها للأفضل
وعلاج المشكلات أو تقويم الأخطاء بأسلوب هادئ
بعيد عن العنف والتجريح .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
التشاور بين الزوجين.
فالتشاور وتداول الرأي بين الزوجين من الأمور المهمة ،
خصوصاً في شئون البيت وتدبير أمر الأسرة
ومصالح الأولاد وحاجاتهم ،
فمش من الحكمة أبدآ أن يستبد الرجل برأيه
ولا يلتفت إلى مشورة امرأته
،بحجة أن استشارتها أو العمل برأيها ينقح في رجولته ومنقص من قوامته.
♣♣
دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم سلمة
غضبان من فعل أصحابه يوم الحديبية
لأنه أمرهم بالحلق والتحلل فكأنهم إتحرجوا وكسلوا،
فأشارت عليه أم سلمة أنه يحلق هو علشان يحلقوا،
فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بمشورتها،
فما كان منهم إلا أنهم بادروا إلى امتثال أمره عليه الصلاة والسلام.
♣♣
وعلى الزوج أن يستمع إلى نقد زوجته بصدر رحب ،
فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي فلا يغضب منهن .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
ومن الهدي النبوي صلى الله عليه وسلم في العشرة الزوجية :
الصدق في المودة،
و لا تتم السعادة الزوجية إلا بيه ،
فتحبب كلٌ من الزوجين للتانى وإظهار صدق المودة،
وتراشق الكلمات الجميلة ، مما تستقيم به أحوال الزوجين .
ودا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته رضي الله عنهن .
♣♣
والحياة الزوجية اللي يُفقد من قاموسهاالكلمات الطيبة الجميلة،
والعبارات الدافئة ، بتكون حياة أشبه بسجن
كل واحد منهم مستنى ساعة الفرج عشان يطلع منه .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النوي في العشرة الزوجية :
التفاعل من الطرفين
في وقت الأزمات لما مثلآ تمرض الزوجة أو تحمل
فبتحتاج لعناية حسيةومعنوية من الزوج ،
أو يتضايق الزوج لسبب ما فيحتاج لعطف معنوي من الزوجة .
فالتألم لآلام الآخر ليه أكبر الأثر في بناء المودة بين الزوجين
وجعلهما أكثر قرباً ومحبة لبعضهم .
♣♣
عن عائشة قالت رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعاً في رأسي
وأنا أقول وارأساه فقال :" بل أنا يا عائشة وارأساه ، ثم قال :
والله ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ثم دفنتك ؟"
. قلت :
لكأني بك والله لو فعلت ذلك لقد رجعتَ إلى بيتي وأعرستَ فيه ببعض نسائك . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه البخاري والنسائي واللفظ له .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي في العشرة الزوجية :
الملاطفة والمداعبة
. أخرج مسلم في حديث عائشة قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل إحدى نسائه وهو صائم ثم تضحك .
وأخرجه النسائي بلفظ آخر فقالت :
أهوى النبي صلى الله عليه وسلم ليقبلني فقلت إني صائمة فقال وأنا صائم فقبلني .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم المرأة
فى معاملة الرجل وقت غضبه بقوله
" قال إلا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة" ،
قالوا : بلى يا رسول الله ، قال :
" كل ولود ودود إذا غضبت أو أسيء إليها
أو غضب أي زوجها قالت هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى". رواه الطبراني في المعجم الصغير .
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
ومن هديه عليه الصلاة والسلام
الاحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين .
فإكرام المرأة وحسن معاشرتها دليل على كمال شخصية الرجل ونبله
وإهانتها علامة على الخسة واللوم .
وكما قيل : ما أكرمهن إلا كريم وماأهانهن إلا لئيم .
والأجمل من دا كله العذرالمتبادل كما قال أبو الدرداء لزوجه :
إن أنا غضبت فرضني وإن أنت غضبتي فرضيتك و إلافلن نصطحب
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
كما أن عين السخط تبدي المساويا.
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
وقال آخر:
╝◄وإذا الحبيب أتى بذنبٍ واحدٍ جاءت محاسنه بألف شفيع
و الحذر كل الحذر من كثرة العتاب والملاحظة وكثرة التشكي والتبرم فإنه مُذهب للمودة منغص للسعادة
◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘
إذا أردتِ صفاء العيش يا أملي ,, فجنبي الصدر آثار الحزازات
نحي الخلافات عند دنيا محبتنا ,, فالحب يذبل في أرض الخلافات
يا من تعاتبني والنفس عاشقة ,, بلومها وهي لم تعلم بغاياتي
هل أصطفيك لنفسي إن بي شغفاً ,, إلى اصطفائك يا أحلى ابتساماتي
وكيف لا أصطفي من يستريح لها ,, قلبي ويسلم من تنغيص آهاتي
بعض الأحبة عبء في محبتهم ,, وبعضهم خير عون في الملمات
◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘ ◘
◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘◘
- ومن الهدي النبوي :
نداء الزوجة بأحب الأسماء ليها
أو تصغيره من باب الترخيم ،
"والترخيم هو إنقاص حرف أو زيادة حرف "
. فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول
"يا عائش هذا جبريل يقرؤك السلام " . رواه البخاري .
وثبت أنه صلى الله عليه وسلم قال لها :
" يا حميراء".رواه النسائي .
▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒
فأين نحن من هدى نبينا وحبيبنا وشفيعنا
رســــــــــــــول الله
▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒ً▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒
♣
♣
♣
مــولاى صلـــى وسلـــم دائمــآ أبــدآ
علــى حبيبــك خيــر الخلــق كلــهم
هو خيــر عبــاد الله
خيــر البرايــا
حــى فينــا بهــداه
حلــو الوصايــــا
نسألــك الله تجمــعنا يـومـآ بـرسول الله
من كوثــره يروينــا فتــقبـل يــاالله