الست اصيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الست اصيلة

منتدي للنساء والبنات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولارشادات

المواضيع الأخيرة
» افتــــــــــراح .. ^^
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف Roro aly الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 1:02 am

» اقتراحات
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف جنة حمدي الجمعة سبتمبر 05, 2014 3:48 pm

» |♥♥♥♥|من ام ادهم عرض ميتفوتش الحقى قبل نفاذ الكمية |♥♥♥♥|
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف جنة حمدي الأحد أغسطس 24, 2014 12:58 am

» طلب اشراف
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف جنة حمدي الأحد أغسطس 24, 2014 12:57 am

» طريقة رفع صورة للمنتدي
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف ام ادهم العجمى السبت أغسطس 23, 2014 3:32 pm

» مطلوب مشرفات أتوبيس لمدرسه
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف بسبوسه2000 الخميس أغسطس 07, 2014 7:22 am

» ماذا تفعل الأم عندما تفاجأ بأن أحد أطفالها !!
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف جنة حمدي الأحد أغسطس 03, 2014 11:25 am

» جدة البغدادية جنوب جدة حد هنا
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف جنة حمدي الأحد أغسطس 03, 2014 11:24 am

» رابطة المغتربات بالامارات
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف Batta2007 الجمعة أغسطس 01, 2014 11:31 pm

» هل كان النبى مختلف عن أقرانه وأهل زمانه فى صغره وشبابه
كفارة الغيبة والنميمة Emptyمن طرف الست اصيلة الجمعة أغسطس 01, 2014 3:57 pm

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جنة حمدي - 1604
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
حبيبى الوحيد - 1271
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
الست اصيلة - 1206
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
هــــامــيـــس - 1048
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
سارة ابراهيم - 551
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
أم محمد - 440
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
مرفت ابو عميرة - 413
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
البليغة أم زيد - 385
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
livestar8 - 340
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 
ماما يويو ودودو - 288
كفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة Emptyكفارة الغيبة والنميمة I_vote_lcap 

 

 كفارة الغيبة والنميمة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Roro cute
عضوة متميزة
Roro cute


كفارة الغيبة والنميمة Alexa وسام الكسا لأستخدام تولبار المنتدي اثناء التصفح
كفارة الغيبة والنميمة 13
وسام النشاط والتميز لتميزها بأقسام المنتدي
كفارة الغيبة والنميمة 5
وسام المشرفة النشيطة بالمنتدي
عدد المساهمات : 255
نقاط : 42719
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 25
المزاج المزاج : ربي إني مغلوب فانتصر

كفارة الغيبة والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: كفارة الغيبة والنميمة   كفارة الغيبة والنميمة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 6:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .

ما هو الفرق بين الغيبة والنميمة :
الغيبــــة : أن تذكر أخاكَ بما يكره ، وبما يسوءه ، في غير حضرته . وإن لم يكن فيه ِما قلت فقد بهته ، والبهتان أعظم من الغيبة ، وذلك لإشتماله ِ على الغيبة والفريه معاً . وذلك كما قال (صلى الله عليه وسلم) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (رضي الله عنه) قَال: ( قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْغِيبَةُ قَالَ ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ ، قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا أَقُولُ ؟؟ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ بَهَتَّهُ ) صحيح مسلم وسنن الترمذي والدارمي وأحمد .

النميمـــة : أن تمشي بين الناس بالإفساد ، وإشعال الحقد والكره والبغضاء بين المُسلمين ، إما لكسب الود عند من نميت َ له ، وإما لإشعال الفتن بين المُسلمين وتـُوغرَ صدورهم ، وهذا لطبع ٍ عند النمام وقلة ً في الإيمان ، وهي تشتمل على الغيبة والنميمة معاً .
قال (صلى الله عليه وسلم) : ( لا يدخل الجنة َ قتات ) متفق عليه . وفي رواية ( نمام ) .
* قال (صلى الله عليه وسلم) : (من كان ذا وجهين في الدنيا ، كانَ لهُ يومَ القيامةِ لسانان من نار ) سنن الدارمي وأبو داود وابن حبان ، والبخاري في الأدب المفرد .

* قال تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ) ، وفي رواية : و( أنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم ) رواه أحمد واستشهد به البخاري في صحيحه .
* وكما في قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواعَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53 .
* وقال تعالى : ( وإنّي لغفارٌ لـَمن تابَ وأمـَنَ وَعِملَ َصالِحاً ثـُمَّ اهتـَدى )
طه 82 .
وكما في الحديث ( إذا كان يوم القيامة فإن الله يجمع الخلائق في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان ، لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار قبله مظلمة ، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار ولأحد من أهل الجنة حتى أقصه منه ) رواه الترمذي .
فبين في الحديث العدل والقصاص بين أهل الجنة وأهل النار.

* وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد: ( أن أهل الجنة إذا عبروا الصراط وقفوا على قنطرة بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض . فإذا ُهذبوا وُنقوا ُأذن لهم في دخول الجنة ) .
وقد قال سبحانه لما قال : ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ، والاغتياب من ظلم الأعراض وغيرها .
فقال عز من قائل : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُل َلَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ) الحجرات 12 .
فقد نبههم على التوبة من الاغتياب وهو من الظلم .
* وفي الحديث الصحيح : ( من كان عنده لأخيه مظلمة في دم أو مال أو عرض ، فليأته فليستحل منه قبل أن يأتي يوم ليس فيه درهم ولا دينار إلا الحسنات والسيئات ، فإن كان له حسنات ، وإلا أخذ من سيئات صاحبهِ فطرحت عليه ثم يلقى في النار ) أو كما قال .
وهذا فيما علمه المظلوم من العوض ، فأما إذا اغتابه أو قذفه ولم يعلم بذلك .
* فقد قيل : من شرط توبته إعلامه ، وقيل : لا يشترط ذلك ، وهذا قول الأكثرين ، وهما روايتان عن أحمد . لكن قوله مثل هذا أن يفعل مع المظلوم حسنات ، كالدعاء له ، والاستغفار وعملٌ صالحٌ يُهدي إليه يقوم مقام اغتيابه وقذفه .
* قال الحسن البصري : كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته .
وأما الذنوب التي يطلق الفقهاء فيها نفي قبول التوبة ، مثل قول أكثرهم : لا تقبل توبة الزنديق وهو المنافق . وقولهم : إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه تسقط عنه حدود الله ، وكذلك قول كثير منهم أو أكثرهم في سائر الجرائم ، كما هو أحد قولي الشافعي وأصح الروايتين عن أحمد. .
وقولهم في هؤلاء إذا تابوا بعد الرفع إلى الإمام لم تقبل توبتهم ، فهذا إنما يريدون به رفع العقوبة المشروعة عنهم ، أي لا تقبل توبتهم بحيث يخلى بلا عقوبة ، بل يعاقب ، إما لأن توبته غير معلومة الصحة ، بل يظن به الكذب فيها ، وإما لأن رفع العقوبة بذلك يفضي إلى انتهاك المحارم وسد باب العقوبة على الجرائم ، ولا يريدون بذلك أن من تاب من هؤلاء توبة صحيحة فإن الله لا يقبل توبته في الباطن ، إذ ليس هذا قول أحد من أئمة الفقهاء . بل هذه التوبة لا تمنع إلا إذا عاين أمر الآخرة. .

* كما قال تعالى : ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما ً حكيما ً ) النساء 17 .
وقال تعالى : ( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ) النساء 18 .

* قال أبو العالية : سألت أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك ، فقالوا لي : " كل من عصى الله فهو جاهل ، وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب " . وأما من تاب عند معاينة الموت ، فهذا كفرعون الذي قال : أنا الله ، فلما أدركه الغرق قال ( ... آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين) يونس 90، فقال الله تعالى: ( آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) يونس 91 .
وهذا استفهام إنكار ، بين به أن هذه التوبة ليست هي التوبة المقبولة المأمور بها ، فإن استفهام الإنكار إما بمعنى النفي إذا قابل الإخبار ، وإما بمعنى الذم والنهي إذا قابل الإنشاء ، وهذا من هذا ، ومثله قوله تعالى : ( فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون * فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين* فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون ) غافر 83 ـ 85 .

بين أن التوبة بعد رؤية البأس لا تنفع ، وأن هذه سنة الله التي قد خلت في عباده كفرعون وغيره ، وفي الحديث عن ابن عمر: ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) رواه أحمد والترمذي ، وروي : (ما لم يعاين ) .
* وقد ثبت في الصحيحين، أنه (صلى الله عليه وسلم) عرض على عمه أبي طالب التوحيد في مرضه الذي مات فيه فرده ، وقد عاد يهوديا كان يخدمه ، فعرض عليه الإسلام فأسلم . فقال : ( الحمد لله الذي أنقذه بي من النار ثم قال لأصحابه : آووا أخاكم ).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


والسؤال عن كفارة الغيبة : هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من الاستحلال ؟؟ .


( تنبيه ) : لا خلاف في تحريم الغيبة والنميمة .
* قال ابن حزم: اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة ، يعني سوى ما قدمنا ، وهل هما من الكبائر أو من الصغائر ، والمعتمد أنهما من الكبائر . وكلتاهما كبرى على نص أحمد فتجب التوبة منهما واستحلال من اغتابه أو بهته أو جبهه بأن واجهه بما يكره أو نم عليه ما لم يترتب على ذلك فتنة فيتوب ويستغفر له وللمغتاب بأن يقول اللهم اغفر لي أو لنا وله كما ورد في الحديث .

* قال الإمام ابن القيم في كتابه الكلم الطيب : ُيذكر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إن من كفارة الغيبةأن تستغفر لمن اغتبته تقول اللهم اغفر لنا وله ) ذكره البيهقي في الدعوات وقال في إسناده ضعف .
* قال ابن القيم : وهذه المسألة فيها قولان للعلماء هما : روايتان عن الإمام أحمد ، وهما هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحلله .
* قال : والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار له وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها . وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
* قال : والذين قالوا لا بد من إعلامه جعلوا الغيبة كالحقوق المالية ، والفرق بينهما ظاهر ، فإن في الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته إليه ، فإن شاء أخذها وإن شاء تصدق بها .

* وأما في الغيبة فلا يمكن ذلك ولا يحصل له بإعلامه إلا عكس مقصد الشارع ، فإنه يوغر صدره ويؤذيه إذا سمع ما رمي به ، ولعله يهيج عداوته ولا يصفو له أبدا ً . وما كان هذا سبيله فالشارع الحكيم لا يبيحه ولا يجيزه ، فضلا عن أن يوجبه ويأمر به .
* ومدار الشريعة على تعطيل المفاسد وتقليلها لا على تحصيلها وتكميلها .
وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( من يضمن لي ما بين لحييه ِ وما بين رجليهِ أضمنُ لهُ الجنة ) صحيح البخاري . أي لسانهُ وفرجه ، وهما الأجوفان .
وقال الشاعر :
عود لسانك قولَ الخير ِ تحظَ به ِ.... إنَّ اللسان لما عودتَ يعتادُ .
وقال آخــــــر :
من عادتي احفظ لساني وأصونه ُ.... والصمت حكمه والنميمه من الشر.

ــــــــــــــــــــــــــ


* هذا والله تعالى أعلى وأجل وأعلم * .


* وأستغفرُ الله *


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
livestar8
عضوة هايلة
livestar8


عدد المساهمات : 340
نقاط : 42654
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
العمر : 37
المزاج المزاج : رايقة والحمد لله

كفارة الغيبة والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة   كفارة الغيبة والنميمة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 11:26 am

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى الوحيد
عضوة رائعة
حبيبى الوحيد


كفارة الغيبة والنميمة 2 الفائزة بالمركز الثاني فى مسابقة احلى موقف طريف
عدد المساهمات : 1271
نقاط : 44298
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
العمر : 39
المزاج المزاج : مبسوطه الحمد لله

كفارة الغيبة والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة   كفارة الغيبة والنميمة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 1:02 pm

اللهم اغفر لنا وللجميع
شكرا لكى يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رب يسر و أعن
عضوة جديدة
رب يسر و أعن


عدد المساهمات : 8
نقاط : 41974
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 51
المزاج المزاج : متفائلة

كفارة الغيبة والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة   كفارة الغيبة والنميمة Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 7:50 am

حقيقي جزاك الله خيراً
ربنا يذكرنا بالخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلآ
عضوة جديدة
سندريلآ


عدد المساهمات : 8
نقاط : 41880
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
العمر : 34

كفارة الغيبة والنميمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة   كفارة الغيبة والنميمة Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 12:19 pm

جزاكِ الله خيرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفارة الغيبة والنميمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الست اصيلة :: الاقسام الأسلامية :: الفتاوى-
انتقل الى: