بعض آيات سورة النبأ وتفسير كلا منهن: بسم الله الرحمن الرحيم: {وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)} أي أن اللهَ تعالى ثبَّت الأرضَ بالحبال كي لا تميدَ بأهلها.
{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8)} أي أن اللهَ تعالى خلقَ أنواعًا في اللون والصورة واللسانِ لتختَلفَ أحوالُ الخلقِ فيقعَ الاعتبارُ فيشكرَ الفاضلُ ويصبرَ المفضولُ.
{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)} أي أن اللهَ جعلَ النوم سكونًا وراحةً لينقطعَ الناس عن حركاتهم التي تعبوا بها في النهار.
{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)} أي سَكنًا وغِطاءً تستترون به عن العيونِ فيما لا تحبون أن يُظْهَرَ عليه منكم.
{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} وكذلكَ جعلَ الله النهارَ وقت اكتساب تتصرفون فيه في قضاءِ حوائجكم وهو معاشٌ لأنه وقتُ عَيش.
{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)} أي أن اللهَ جعلَ السمواتِ السبعَ محكمةَ الخلقِ وثيقةَ البنيان.
{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)} أي وخلقَ اللهُ تعالى الشمسَ مُضيئة كما روى البخاريّ عن ابن عباس، وهي حارة مضطرمة الاتّقاد.
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) خالد بن سعود البليهد
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه. هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.
وفي الحديث مسائل: الأولى: قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ ما نوى ) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .
الثانية : النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه. وتطلق النية في كلام العلماء على معنيين: (1) نية المعمول له: أي تمييز المقصود بالعمل هل هو الله وحده لا شريك به أم غيره أم الله وغيره ، وهذا المعنى يتكلم فيه العارفون في كتبهم من أهل السلوك الذين يعتنون بالمقاصد والرقائق والإيمانيات. وهو المقصود غالبا في كلام الله بلفظ النية والإرادة فال تعالى (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وكذلك هو المقصود غالبا في السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله مانوى) رواه أحمد ، وهذا كثير في كلام السلف قال عمر "لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له " وقال يحي بن أبي كثير "تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" وقال سفيان الثوري"ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي" . (2) نية العمل: أي تمييز العمل ، فلا تصح الطهارة بأنواعها ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها ، فينوي تلك العبادة المعينة، وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع كالصلاة منها الفرض والنفل المعين والنفل المطلق ، فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة ،وأما المعين من فرض ونفل فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين وهكذا بقية العبادات. والأمر الثاني: تمييز العبادة عن العادة ،فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبرد ويقع عن الحدث الأكبر وعن غسل الميت وللجمعة ونحوها ،فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب ،وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلا للزكاة أو الكفارة أو للنذر أو للصدقة المستحبة أو للهدية فالعبرة في ذلك كله على النية ،وكذلك صور ومسائل المعاملات العبرة نيته وقصده لا ظاهر عمله ولفظه .ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها فإن الوسائل لها أحكام المقاصد صالحة أو فاسدة والله يعلم المصلح من المفسد.
الثالثة: قوله"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله "إلى ما هاجر إليه" تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى "أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة" يعني ريحها.
الرابعة: ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام: 1- أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة. 2- أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم. 3- أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء. أما إذا خالط نية العمل نية غير الرياء مثل أخذ الأجرة للخدمة أو شيء من المعاوضة في الجهاد أو التجارة في الحج نقص بذلك الأجر ولم يبطل العمل قال أحمد : التاجر والمستأجر والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره. وليس من الرياء فرح المؤمن بفضل الله ورحمته حين سماع ثناء الناس على عمله الصالح فإذا استبشر بذلك لم يضره لما روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه فقال:تلك عاجل بشرى المؤمن "رواه مسلم .
الخامسة: تتفاضل الأعمال ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص ،حتى إن صاحب النية الصادقة إذا عجز عن العمل يلتحق بالعامل في الأجر قال الله تعالى( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وفي الصحيح مرفوعا "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما" وفيه أيضا "إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر" . وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت همته ونيته حسنة كاملة ففي سنن النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ويصلي من الليل فغلبته عينه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه".
السادسة: تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" وقال ابن القيم "إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة".
السابعة: الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين: 1- هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا). 2- هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.
• وتجوز الإقامة في بلد الكفر على الصحيح من أقوال أهل العلم بشروط: 1- أن يكون قادرا على إظهار شعائر الدين. 2- أن يأمن الفتنة على دينه. 3- أن يأمن الفساد على أهله وولده . فإن خشي ذلك وغلب على ظنه فلا يجوز ، ومع ذلك فإن الأحوط للمؤمن عدم الإقامة في بلد الكفر إلا أن تكون المصلحة راجحة في بقائه كاشتغاله بالدعوة والتعليم وله كلمة وتأثير في الناس . ولا يجوز مطلقا الإقامة في بلد الكفر مع انتفاء الشروط أو بعضها لغرض طلب الرزق والتوسع في المعاش أو غير ذلك ، وقد فرط بعض المسلمين هداهم الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب جرما عظيما وعرض نفسه للخطر وهو باق على دينه لا يكفر إلا إذا حصل منه ما يوجب ردته والله المستعان.
ثلاثة ارباع كوب حب هريس او فريك ربع كيلو لحم بقر بالعظم 1-12 كوب ماء مغلى ملح عصير ليمون
الطريقه: يغسل حب الهريس جيدا عدة مرات حتى نتخلص من الاتربه ونضع حب الهريس فى قدر ونضع عليه الماء المغلى ويترك حتى غلى مره ثانيه ومن ثم نضع اللحم بعد تنظيفه والتخلص من الدهن وبعد ذلك نضع بصله مشققه من الوسط ويترك عى النار حوالى ساعه ثم نضع الملح ويترك على نار هادئه مع التحريك المستمر بين فتره واخرى واذا عملتوا الشوربه فى قدر الضغط تاخذ حوالى نص ساعه و8 اكواب من الماء فقط
وعند التقديم نضع عليها عصير الليمون وتزين على حسب الرغبه
الطريقه: يسلق العدس مع شرايح البصل حتى ينضج ويصفى العدس ويتبل بالملح والفلفل الاسود والسنوت او الكمون وعصير الليمون ويقطع الدجاج الى شرايح و توضع على العدس المصفى الساخن مع مكعبات زبده صغيره على السطح وتزين باوراق البقدونس وتقدم
============================== ===== شوربة الخضروات وخاصة للعشاء مغديه جدا
المقادير:
لتر من مرق الدجاج ويتبل بالفلفل الابيض والهيل او الحبهان المطحون والمستكه ملعقه متوسطه زبده جزر بصل ابيض فطر طازج كوسا مقطعه مكعبات بازيلا بطاطس مقطعه مكعبات
الطريقه: نغسل الخضروات جيدا وتقطع مكعبات وتقلب الخضروات فى الزبده وتترك على نار هادئه فى الزبده لمدة 5 د ونضع عليها مرق الدجاج المتبل وتترك على نار متوسطه حتى تنضج وتقدم ساخنه واذا اردتوا هه الشوربه تكون اسيويه نضع بيضه نيئه عند التقديم
الطريقه: نضع الدجاجه والبصل وباقة البقدونس فى ماء على النار وتترك حوالى ساعه ونصفى السائل ونعيده للطنجره ونقطع الدجاج المطبوخ الى مكعبات صغيره ونضعه هو والحليب على المرق السابق ونخلط الدقيق مع الماء ويضاف على الخليط بالتدريج مع التحريك المستمر حتى الغليان ونخفف النار وتترك الشوربه لمدة 10د ثم نضع عصير الليمون وجوزة الطيب والملح والفلفل ومن ثم نضع الكريما مع التحريك وتصب الشوربه فى اوانى التقديم وتزين بالخبز المحمص ======================== شوربة الخضروات مع لسان العصفور:
كيلو من الخضروات المنوعه الطازجه مرق دجاج او لحم متبل نص كوب عصير طماطم ربع كوب معكرونه لسان العصفور شرايح ليمون بقدونس للزينه زبده مكعبات من لحم العجل او صدور الدجاج المخلى والمسلوق
الطريقه: تغسل الخضروات جيدا وتقلب فى الزبده ونضع المرق ويترك حتى ينضج وقبل النضج بقليل تضاف معكرونه لسان العصفور وعصير الطماطم ونضع ايضا مكعبات اللحم المسلوقه او مكعبات صدور الدجاج المسلوقه وتزين بشرايح الليمون والبقدونس وصحتين
======================== وهذه شوربه ثانيه شوربة الفطر بالبازلاء: علبه من الفطر المسلوق كوبين من مرق اللحم ملعقه زبده نص كوب حليب كوب بازلاء مسلوقه بصل اخضر ملح وفلفل ابيض
الطريقه: يقلب الفطر المسلوق مع البصل والبازلاء فى الزبده ونضع عليه مرق الدجاج ويترك على النار من 10- 15 د وتكون النار متوسطه ومن ثم نضع الحليب واذا احسستى انه سميك اضيفى قليل من المرق ويزين ببعض الفطر والبازلاء ويتبل وبالعافيه
****************************** ***************
شوربة الرافيولي
المقادير قطع لحم بدون دهن 6 كؤوس ماء حار مغلف من مكرونة الرافيولي ( المعجنات المحشوه باللحم والجبن ) كأسان خضار مشكله ملعقتي طعام بصل مفروم فصين ثوم مقطّع بشكل رقيق طماطم مقطع ملح وفلفل اسود وتوابل صلصة طماطم كأس جبن أبيض او لبن زبادي صغير قطّع جبن بارميزان الطريقه ضعي اللحم في قدر مع القليل من الزيت مع التحريك من حين لآخرحتى يتغير لونها ثم اضيفي لها الماء الحار واتركيها لتنضج . عندما تنضج اضيفي لها الرافيولي والصلصة والخضار والبصل والثوم والطماطم والملح والتوابل وقلبيهم جيدا مع التحريك من حين لآخر .غطّيها واطبخيها حوالي 15 دقيقة مع التحريك من حين لآخر حتى تنضج المكرونه ويثخن المزيج . اضيفي له الجبن الأبيض واسكبيها في الاطباق وزينيها بجبن البارميزان . ****************************** ***************
الطريقة: في إناء الطبخ اخلطي اللحم و الماء و الخضار و الطماطم و صوص الطماطم و مكعب الماجي غطيها واطبخيها على نار هادئة ببطء شديد حتى يصبح اللحم طريا و ينضج جيدا زيدي الحرارة إلى العالية , أضيفي النودلز غطيها و اطبخيها حتى ينضج النودلز
تقدم ساخنة تقدم 3 حصص
**ممكن استعمال ستيك مقطع شقف عوضا عن اللحمة
****************************** ****************
شوربة الزهرة مع الكريمة... المقادير : 4 أكواب مرق دجاج كوب و نصف كريمة خفق كيس بروكلي أو زهرة مجمد نصف كوب زبده بصلة متوسطة مقطعة ربع كوب دقيق 2 كوب حليب ملح و فلفل للطعم ربع كوب جبنة شيدر مبشورة
الطريقة :
في قدر واسع على نار متوسطة نخلط المرق والكريمة ونتركها تغلي ثم نضيف البروكلي ونغطي القدر ونتركها تغلي ببطء إلى أن يصبح البروكلي طريا قليلا نسخن الزبد في قدر آخر على نار متوسطة نضع البصل ونقلب إلى أن ينعم قليلا ثم نضيف الدقيق ونقلب لمدة دقيقة نضع الحليب بالتدريج مع الاستمرار بالتقليب إلى أن يسمك قليلا ثم نضيف الملح و الفلفل نصب خليط الحليب على خليط البروكلي مع التقليب بحرص ونتركه يغلي على نار هادئة لمدة عشر دقائق ثم نضعه في أطباق التقديم و يزين بالجبن المبشور ...
=========================== شوربة البطاطس :
المقادير : 3 حبات بطاطس متوسطة مسلوقة ومقطعة 3 ملاعق طعام زبده بصلة صغيرة مقطعة رفيع 3 ملاعق طعام دقيق كوب مرق دجاج 2 كوب حليب نصف ملعقة صغيرة سكر ملح و فلفل للطعم كوب جبنا شيدر مبشورة 2 صدر دجاج مطهو ومقطع مكعبات فلفل احمر حلو مقطع صغير للتزيين
الطريقة : نذوب الزبد في قدر واسع على درجة حرارة متوسطة ونضع البصل ونقلب إلى أن ينعم نضيف الدقيق ونقلب لمدة 2 دقيقة نضيف البطاطس بالتدريج و المرق و والحليب و السكر والملح والفلفل ونغطي القدر و نتركه يغلي ببطء على نار هادئة لمدة 30دقيقة مع التقليب من حين لاخر ثم يقدم في أطباق الشوربة.. ===========================
شوربة الجبن المقادير: بصلة صغيرة مقطعة خشن فلفلة خضراء صغيرة مفرومة خشن قليل من الكرفس المفروم 2 جزر مفرومة ناعم ربع كوب زبدة ربع كوب دقيق ثلاث اكواب و نصف مرق دجاج او مرق ماجي 3 اكواب جبن مبشور شيدر كوب و نصف حليب بقدونس مفروم للتزيين ملح و فلفل حسب الرغبة
الطريقة : نخلط المواد الاربعة الاولى في الخلاط جيدا نذوب الزبدة فوق نار متوسطة في قدر كبير ثم تضاف الخضر الى القدر مدة 8 – 10 دقائق و تحرك بين الحين و الاخر يضاف الدقيق و يحرك جيدا وتضاف المرق و يحرك جيدا حتى تصبح كثيفة بعض الشئ نرفع القدر من على النار ونضيف الجبنة وتترك حتى تذوب طبيعيا يضاف الحليب و التوابل و تخلط جيدا ونضعه على النار من 5-3 دقائق ثم يزين الحساء بالبقدونس المفروم و يقدم ... الكمية تكفي 6 اشخاص لو حبيتي تقللي المقادير
إعداد:أم محمد
طريقة عمل كفتة داود باشا
المكونات:
نصف كيلو لحم مفروم، 2 ثمرة متوسطة بصلة مفروم ملح وفلفل وبهارات، 2 كوب عصير طماطم 1 ملعقة كبيرة صلصة طماطم جاهزة، نصف ملعقة كبيرة سمن 2 ملعقة كبيرة زيت
الطريقة:
نقوم بتتبيل اللحم ببصلة واحدة متوسطة مفرومة مع الملح والفلفل والبهارات، ثم نشكل الكفتة على هيئة كوره صغيرة. نحضر طاسة، ونضع بها السمن ثم كرات اللحم، ونتركها حتى يحمر لونها، ثم نرفعها، ونضعها على مناديل المطبخ حتى تمتص الزيت الزائد بها. نضع البصلة الثانية المفرومة فى طاسة أخرى على النار مع الزيت حتى يصبح لونها ذهبيا، نضيف إليها عصير الطماطم والصلصة الجاهزة، ونضيف الملح والفلفل، ونتركها على النار حتى يصبح قوامها سميكا، ثم نضيف الكفتة، مع قليل من الماء أو مرق الدجاج حتى يتم النضج نهائيا. ثم نضعها فى طبق التقديم، وتقدم مع الأرز الأبيض أو المكرونة.
إعداد:ياسمين الحلوة
الأوزان والمقاييس اللازمة ليكون الطبخ والأكلات بمقاييس مضبوطة وبمقادير دقيقة وصحيحة ..
المقاييس بالجرام :
55 غرام سكر ....... 1/4 كوب
225 غرام سكر ....... كوب
150 غرام دقيق ....... كوب واحد
225 غرام زبدة ...... كوب واحد
225 غرام سكر بودرة ...... 1/2 1 كوب
225 غرام سكر خشن ....... 1 كوب
المقاييس بالملليتر :
5 ملم ..... ملعقة شاي
15ملم ..... ملعقة طعام
30 ملم .... 1/8 كوب
60ملم ..... 1/4 كوب
80 ملم .... 1/3 كوب
120 ملم .... 1/2 كوب
240 ملم ........ كوب
300ملم ..... 1/4 1 كوب
أوزان ومقاييس مختلفة :
الباوند أو الرطل = 454 غم
البنت = 373 غم
الكوارت = 946 غم
الجالون = 16 كوب
كوب حليب سائل = 240 غم
كوب زبده = 200 غم
كوب دهن عدا الزبده = 225 غم
كوب عسل = 450 غم
كوب جبنه بيضاء مبشورة = 150 غم
كوب جبنه صفراء مبشورة = 120 غم
كوب بشر جوز هند = 80 غم
كوب زبيب = 150 غم
كوب فستق = 125 غم
كوب بندق مفروم = 100 غم
كوب أرز = 225 غم
كوب بلح منزوع النوى = 170 غم
كوب دقيق = 120 غم
كوب سكر بودره = 150 غم
كوب سكر خشن = 200 غم
كوب عدس ، فول ، فاصولياء جافه = 200 غم
بشر ليمونه كبيره = 2 ملعقة صغيرة
بشر برتقاله كبيرة = 4 ملاعق صغيرة
ملعقة صغيرة سكر = 5 غم
ملعقة كبيرة سكر = 15 غم
ملعقة ملح صغيرة = 10 غم
ذرة أو رشة أي من الخامات الجافة = أقل من 1/8 ملعقة صغيرة
معدلات حرارة الفرن :
مئوي . . . . . . . . . . . . . . . . . . فهرنهيت
منخفض جدا .... 110-120 ............225 -250
منخفض ....... 140-150 ............ 275-250
معتدل ........ 160- 180............. 325-350
فوق المعتدل ... 190-200 ........... 375- 400
حار ........220-230 ............ 425-450
حار جداً ......240 ................ 475-500
أوزان المواد السائلة والجامدة من الجرام والملمتر إلى كوب :
المواد السائلة :
60 مل _ 20 أونصه ( oz ) _ ربع كوب
150 مل _ 50 أونصه ( oz ) _ ثلثين كوب
200 مل _ 70 أونصه ( oz ) _ ثلاثة ارباع الكوب
300 مل _ 100 أونصه ( oz ) _ كوب وثلث الكوب
450 مل _ 150 أونصه ( oz ) _ كوبين
600 مل _ 200 أونصه ( oz ) _ كوبين ونصف _ pint1
المواد الجافة :
15 جم _ ملعقتان طعام _ نصف أونصه 2/1 oz
30 جم _ ثلاثة ملاعق طعام + ملعقه صغيرة _ 10 أونصه ( oz )
56 جم _ ثلث كوب + ملعقه كبيرة _ 20 اونصه ( oz )
85 جم _ نصف كوب + ملعقتان كبار _ 30 اونصه ( oz )
115 جم _ ثلاثة أرباع الكوب + ملعقة كبيرة + ملعقة صغيرة _ 40 اونصه ( oz )
145 جم _ كوب + ملعقتان كبار _ 50 أونصه ( oz )
175 جم _ كوب وثلث الكوب _ 60 أونصه ( oz )
200 جم _ كوب ونصف الكوب _ 70 أونصه ( oz )
225 جم _ كوب وثلاثة أرباع الكوب _ 80 أونصه ( oz )
255جم _ كوبين + ملعقه صغيرة _ 90 أونصه ( oz )
285 جم _ كوبين وثلث الكوب + ملعقتين كبار _ 100 أونصه ( oz )
315 جم _ كوبين ونصف الكوب _ 110 أونصه ( oz )
340 جم _ كوبين ونصف + ثلاث ملاعق كبيرة _ 120 أونصه ( oz )
370 جم _ ثلاثة أكواب + ملعقه كبيرة _ 130 أونصه ( oz )
395 جم _ ثلاثة أكواب وثلث الكوب + ملعقه كبيرة _ 140 أونصه ( oz )
425 جم _ ثلاثة أكواب ونصف الكوب _ 150 أونصه ( oz )