| سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه | |
|
+3ماما يويو ودودو جنة حمدي هــــامــيـــس 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هــــامــيـــس عضوة رائعة
لأستخدام شريط الكسا اثناء تواجدها
المشرفة النشيطة
الفائزة بالمركز الاول فى مسابقة العيد عدد المساهمات : 1048 نقاط : 46073 تاريخ التسجيل : 14/08/2012 العمر : 38 المزاج : مبسوووووووووووووووووطه الحمد لله
| موضوع: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الجمعة أغسطس 17, 2012 9:48 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
{ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }
قراءة الجمهور بالصاد، وقرىء: السراط، وقرىء بالزاي، قال الفراء: وهي لغة بني عذرة وبني كلب. لما تقدم الثناء على المسؤول تبارك وتعالى، ناسب أن يعقب بالسؤال؛ كما قال: " فنصفها لي، ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل " وهذا أكمل أحوال السائل أن يمدح مسؤوله، ثم يسأل حاجته وحاجة إخوانه المؤمنين بقوله: { ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } لأنه أنجح للحاجة، وأنجع للإجابة، ولهذا أرشد الله إليه؛ لأنه الأكمل، وقد يكون السؤال بالإخبار عن حال السائل واحتياجه كما قال موسى عليه السلام: { رَبِّ إِنِّى لِمَآ أَنزَلْتَ إِلَىَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } [القصص: 24] وقد يتقدمه مع ذلك وصف مسؤول؛ كقول ذي النون { لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَـٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ } [الأنبياء: 87] وقد يكون بمجرد الثناء على المسؤول؛ كقول الشاعر: أَأَذْكُرُ حاجَتي أَمْ قَدْ كَفانِي حَياؤُكَ إِنَّ شِيْمَتَكَ الحَياءُ إِذا أَثْنَى عَلَيْكَ المَرْءُ يَوْماً كَفاهُ مِنْ تَعَرُّضِهِ الثَّناءُ والهداية ههنا: الإرشاد والتوفيق، وقد تعدى الهداية بنفسها كما هنا: { ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } فتضمن معنى: ألهمنا، أو وفقنا، أو ارزقنا، أو أعطنا { وَهَدَيْنَـٰهُ ٱلنَّجْدَينِ } [البلد: 10] أي: بينا له الخير والشر، وقد تعدى بإلى؛ كقوله تعالى: { ٱجْتَبَـٰهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [النحل: 121] { فَٱهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْجَحِيم } [الصافات: 32] وذلك بمعنى الإرشاد والدلالة، وكذلك قوله: { وَإِنَّكَ لَتَهْدِىۤ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [الشورى: 52] وقد تعدى باللام كقول أهل الجنة { ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِى هَدَانَا لِهَـٰذَا } [الأعراف: 43] أي: وفقنا لهذا، وجعلنا له أهلاً.
وأما الصراط المستقيم، فقال الإمام أبو جعفر بن جرير: أجمعت الأمة من أهل التأويل جميعاً على أن الصراط المستقيم هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه، وذلك في لغة العرب، فمن ذلك قال جرير بن عطية الخطفى: أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ عَلى صِراطٍ إذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيْمِ قال: والشواهد على ذلك أكثر من أن تحصر، قال: ثم تستعير العرب الصراط، فتستعمله في كل قول وعمل ووصف باستقامة أو اعوجاج، فتصف المستقيم باستقامته، والمعوج باعوجاجه. ثم اختلفت عبارات المفسرين من السلف والخلف في تفسير الصراط، وإن كان يرجع حاصلها إلى شيء واحد، وهو المتابعة لله وللرسول، فروي أنه كتاب الله، قال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن عرفة حدثني يحيى ابن يمان عن حمزة الزيات عن سعيد، وهو ابن المختار الطائي، عن ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث الأعور عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الصراط المستقيم كتاب الله " وكذلك رواه ابن جرير من حديث حمزة بن حبيب الزيات، وقد تقدم في فضائل القرآن فيما رواه أحمد والترمذي من رواية الحارث الأعور عن علي مرفوعاً: " وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم "
{ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ }
وقد تقدم الحديث فيما إذا قال العبد: { ;هْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } [الفاتحة:6] إلى آخرها أن الله يقول: " هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " وقوله تعالى: { صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } مفسر للصراط المستقيم، وهو بدل منه عند النحاة، ويجوز أن يكون عطف بيان، والله أعلم. والذين أنعم الله عليهم المذكورون في سورة النساء، حيث قال تعالى: { وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَـٰئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّينَ وَٱلصِّدِّيقِينَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَٱلصَّـٰلِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقاً ذٰلِكَ ٱلْفَضْلُ مِنَ ٱللَّهِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ عَلِيماً } [النساء: 69 - 70] وقال الضحاك عن ابن عباس: صراط الذين أنعمت عليهم بطاعتك وعبادتك من ملائكتك وأنبيائك والصديقين والشهداء والصالحين. وذلك نظير ما قال ربنا تعالى: { وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَـٰئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم } [النساء: 69] الآية. وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس: { صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } قال: هم النبيّون. وقال ابن جريج عن ابن عباس: هم المؤمنون، وكذا قال مجاهد. وقال وكيع: هم المسلمون. وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: هم النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه. والتفسير المتقدم عن ابن عباس رضي الله عنهما أعم وأشمل، والله أعلم.
وقوله تعالى: { غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ } قرأ الجمهور (غير) بالجر على النعت، قال الزمخشري: وقرىء بالنصب على الحال، وهي قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب، ورويت عن ابن كثير. وذو الحال الضمير في عليهم. والعامل أنعمت. والمعنى: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ممن تقدم وصفهم ونعتهم، وهم أهل الهداية والاستقامة والطاعة لله ورسله وامتثال أوامره وترك نواهيه وزواجره، غير صراط المغضوب عليهم، وهم الذين فسدت إرادتهم، فعلموا الحق، وعدلوا عنه، ولا صراط الضالين، وهم الذين فقدوا العلم، فهم هائمون في الضلالة، لا يهتدون إلى الحق. وأكد الكلام بلا؛ ليدل على أن ثَمّ مسلكين فاسدين، وهما طريقة اليهود والنصارى، وقد زعم بعض النحاة أن غير ههنا استثنائية، فيكون على هذا منقطعاً؛ لاستثنائهم من المنعم عليهم، وليسوا منهم، وما أوردناه أولى؛ لقول الشاعر: كَأَنَّكَ مِنْ جِمال بَني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ بِشَن أي كأنك جمل من جمال بني أقيش، فحذف الموصوف، واكتفى بالصفة. وهكذا غير المغضوب عليهم، أي: غير صراط المغضوب عليهم، اكتفى بالمضاف إليه عن ذكر المضاف، وقد دل عليه سياق الكلام، وهو قوله تعالى: { ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } ثم قال تعالى: { غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ } ومنهم من زعم أن (لا) في قوله تعالى: { وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ } زائدة، وأن تقدير الكلام عنده: غير المغضوب عليهم والضالين، واستشهد ببيت العجاج: في بئرٍ لا حَوَر سعى وما شَعَر أي: في بئرحور، والصحيح ما قدمناه، ولهذا روى أبو القاسم بن سلام في كتاب فضائل القرآن عن أبي معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقرأ غير المغضوب عليهم، وغير الضالين، وهذا الإسناد صحيح، وكذلك حكي عن أبي بن كعب أنه قرأ كذلك، وهو محمول على أنه صدر منهما على وجه التفسير، فيدل على ما قلناه من أنه إنما جيء لتأكيد النفي؛ لئلا يتوهم أنه معطوف على الذين أنعمت عليهم، وللفرق بين الطريقتين؛ ليجتنب كل واحد منهما؛ فإن طريقة أهل الإيمان مشتملة على العلم بالحق والعمل به، واليهود فقدوا العمل، والنصارى فقدوا العلم، ولهذا الغضب لليهود، والضلال للنصارى؛ لأن من علم وترك استحق الغضب، خلاف من لم يعلم، والنصارى لما كانوا قاصدين شيئاً، لكنهم لا يهتدون إلى طريقه؛ لأنهم لم يأتوا الأمر من بابه، وهو اتباع الحق، ضلوا، وكل من اليهود والنصارى ضال مغضوب عليه، لكن أخص أوصاف اليهود الغضب؛ كما قال تعالى عنهم:
{ مَن لَّعَنَهُ ٱللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ } [المائدة: 60] وأخص أوصاف النصارى الضلال؛ كما قال تعالى عنهم: { قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَآءِ ٱلسَّبِيلِ } [المائدة: 77] وبهذا جاءت الأحاديث والآثار، وذلك واضح بين فيما قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال: سمعت سماك بن حرب يقول: سمعت عباد بن حبيش يحدث عن عدي بن حاتم، قال: " جاءت خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذوا عمتي وناساً، فلما أتوا بهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوا له، فقالت يا رسول الله: نأى الوافد، وانقطع الولد، وأنا عجوز كبيرة ما بي من خدمة، فمنّ علي منّ الله عليك، قال: من وافدك؟ قالت: عدي بن حاتم، قال: الذي فر من الله ورسوله؟ قالت: فمنّ علي، فلما رجع، ورجل إلى جنبه ترى أنه علي، قال: سليه حملاناً فسألته، فأمر لها، قال: فأتتني، فقالت: لقد فعلت فعلة ما كان أبوك يفعلها؛ فإنه قد أتاه فلان فأصاب منه، وأتاه فلان فأصاب منه، فأتيته، فإذا عنده امرأة وصبيان، وذكر قربهم من النبي صلى الله عليه وسلم قال: فعرفت أنه ليس بملك كسرى ولا قيصر، فقال: يا عدي ما أفرك؟ أن يقال: لا إله إلا الله؟ فهل من إله إلا الله؟ ما أفرك؟ أن يقال: الله أكبر، فهل شيء أكبر من الله عز وجل؟ قال: فأسلمت، فرأيت وجهه استبشر، وقال: إن المغضوب عليهم اليهود، وإن الضالين النصارى "
| |
|
| |
هــــامــيـــس عضوة رائعة
لأستخدام شريط الكسا اثناء تواجدها
المشرفة النشيطة
الفائزة بالمركز الاول فى مسابقة العيد عدد المساهمات : 1048 نقاط : 46073 تاريخ التسجيل : 14/08/2012 العمر : 38 المزاج : مبسوووووووووووووووووطه الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:29 am | |
| سبحان وبحمده سبحان الله العظيم | |
|
| |
جنة حمدي صاحبة المنتدي
وسام النشاط والتميز
وسام الاشراف المتميز عدد المساهمات : 1604 نقاط : 46789 تاريخ التسجيل : 04/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:52 am | |
| | |
|
| |
هــــامــيـــس عضوة رائعة
لأستخدام شريط الكسا اثناء تواجدها
المشرفة النشيطة
الفائزة بالمركز الاول فى مسابقة العيد عدد المساهمات : 1048 نقاط : 46073 تاريخ التسجيل : 14/08/2012 العمر : 38 المزاج : مبسوووووووووووووووووطه الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 12:01 pm | |
| | |
|
| |
هــــامــيـــس عضوة رائعة
لأستخدام شريط الكسا اثناء تواجدها
المشرفة النشيطة
الفائزة بالمركز الاول فى مسابقة العيد عدد المساهمات : 1048 نقاط : 46073 تاريخ التسجيل : 14/08/2012 العمر : 38 المزاج : مبسوووووووووووووووووطه الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 12:03 pm | |
| | |
|
| |
جنة حمدي صاحبة المنتدي
وسام النشاط والتميز
وسام الاشراف المتميز عدد المساهمات : 1604 نقاط : 46789 تاريخ التسجيل : 04/08/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:00 pm | |
| | |
|
| |
هــــامــيـــس عضوة رائعة
لأستخدام شريط الكسا اثناء تواجدها
المشرفة النشيطة
الفائزة بالمركز الاول فى مسابقة العيد عدد المساهمات : 1048 نقاط : 46073 تاريخ التسجيل : 14/08/2012 العمر : 38 المزاج : مبسوووووووووووووووووطه الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:22 pm | |
| | |
|
| |
ماما يويو ودودو عضوة متميزة
وسام الكسا لأستخدامه اثناء التواجد بالمنتدي عدد المساهمات : 288 نقاط : 45239 تاريخ التسجيل : 04/08/2012 العمر : 49
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الجمعة أغسطس 31, 2012 2:38 am | |
| جزاكى الله خيرا يا قمراية | |
|
| |
EL BrenSeSa Nona عضوة متميزة
وسام المشرفة النشيطة عدد المساهمات : 205 نقاط : 44933 تاريخ التسجيل : 29/08/2012 العمر : 27 المزاج : تمااااااام ومية مية الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الجمعة أغسطس 31, 2012 6:47 pm | |
| جزاكى الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
♪♫نشــ الطفـ☺ـولة ــيـد♫♪ عضوة نشيطة
عدد المساهمات : 71 نقاط : 44757 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 28 المزاج : عالي جداً
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه السبت سبتمبر 01, 2012 12:44 am | |
| | |
|
| |
حبيبى الوحيد عضوة رائعة
الفائزة بالمركز الثاني فى مسابقة احلى موقف طريف عدد المساهمات : 1271 نقاط : 46148 تاريخ التسجيل : 02/09/2012 العمر : 39 المزاج : مبسوطه الحمد لله
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الخميس أكتوبر 04, 2012 4:53 pm | |
| ربنا يكرمك ويبارك فيكطى يا قمر بالتوووووووووووووووووووووووووفيق | |
|
| |
joda akbar عضوة متميزة
عدد المساهمات : 238 نقاط : 44389 تاريخ التسجيل : 22/10/2012
| موضوع: رد: سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:04 am | |
| | |
|
| |
| سوره الفاتحه تفسير الايتين السادسه والسابعه | |
|